الشحّادة
الشحّادة
قالوا احذروا جاءتكمُ (الشحّادَةْ)
ولئن أتت لن تسلموا ياسادَةْ
تخذت بيوت الله دار مقـامها
لكنْ تراها للقرى مرتادَة
مذ أقبلتْ وأنا أقولُ بداخلـي
أنعمْ بها ارتدت الوقارَ قلادَة
وضعوا الموائدَ كالجبالِ تخالها
تكفي لجيشٍ جاعَ فيه القادَة
وتكـالبتْ أيدٍ يُرى بأكفهــا
أثرُ النعيمِ رياضة و ريادَة
حتى إذا سكتَ الكلامُ وأنجزوا
نهـْكَ الطعامِ غشى العقولَ بلادَة
قامتْ تلملمُ صرةً من فضلِ ما
تركَ اللئامُ وأورثوهُ إبادَة
ثم اختفتْ، ومن الفضولِ لحقتها
ولمحتها تسعى كصاحبِ عادَة
ورأيتها اقتربتْ لتدخلَ منزلا
واستقبلتها نسوةٌ بسعادَة
فظننتُ هذا بيتها، لكنها
سرعانَ ما خرجتْ بغيرِ هوادَة
ومضتْ وصرتها أقلُ من الذي
جاءتْ به والعزمُ فيه زيادَة
مازال ديدنها تطوفُ كأنه
في العودِ خالية الوفاضِ عبادَة
ناديتها: ياجدتي، بلَّ الصّدى
إسعافَ مَن سلبَ الفضولُ فؤادَه
فأتتْ تمدُ إلى الغريبِ حنانها
والكفُّ يحملُ بلسماً وضمادَة
إني تبعتكِ مذ تركتِ وليمة
فيها الأفاضلُ منزلاً وسيادَة
وشهدتُ سعيكِ منذُ أولِ منزلٍ
هلا رفعتِ عن السَّؤولِ سهادَة
قالت بنيّ أتعلمنْ فيمن أتى
تلكَ البيوتَ مجوِعاً أولادَه
فأحقُّ من تلكَ، المنازلُ أهلها
أهلٌ لكلِّ سقايةٍ ورفادَة
هذي مطلقة وتلك ترمـّلتْ
لاتملكانِ إذا نظرت وسادَة
أما العجوزُ فلا قريبَ يعيلها
وكذا الضريرُ أخصّهُ بعيادَة
أفمذنبٌ من كانَ سدُّ عوارٍهم
من فضلِ مالِ المسلمينَ مرادَه
إن الفقيرَ برغمِ قلةِ ماله
مثلُ الغني فليسَ مالٌ زادَه
كلٌ سعى والله قدّرَ ماانقضى
وبما قضى أرزاقهم منقادَة
أوليسَ في علمِ الحكيمِ مقدرٌ
أن يزرعَ الفلاحُ رزقَ جرادَة
والله يرفعُ من يريدُ متى يشا
ويحطهُ بمشيئةٍ وإرادَة
فاسأل أفاضلَ سادةٍ عن أمسهم
إن يصدقوكَ ففي الزمانِ إعادَة
واسألْ كبيرَهمُ الذي بذلَ القِرى
عن والديهِ فأمهُ (الشحّادَة)
الشحادة: هي الشحاذة باللهجة العامية، وقد استعملتها كما هي للمحافظة على تلك العبارة التي تسببت في كتابة هذه القصيدة
___________________________________________
مأدبا
مأدبا
دعني أعاني من هـوى الأوطــانِ
فالقلبُ قلبي والعنى عنواني
في غربـةٍ الكـلّ فيهـا يشتكي
بُعدَ الديار وكثرةَ النسيانِ
إن كان غيري قد نسـته ديـارُهُ
ما كان ظنّي مأدبا تنساني
و أغـيـب أعـوامـاً بدونِ تعـذّر
فأزورها وبلهفةٍ تلقاني
وكأنـهـا أمٌ حـنــونٌ تلـتـقـي
إبناً طواه البوحُ بالعرفانِ
فأخِرُّ في أرضـي أقبـلُ كفَّــها
متعذراً من لوعة الهجرانِ
فتقول لي انهض كفاكَ تعذراً
إني هويتكَ مثلما تهواني
يا أمُّ إني في وصــالِكِ مُـقترٌ
ولعلَّ حظي و الشقى أعماني
فليشهد التاريخُ ما في مهجتي
عِشقٌ لسلطٍ أو هوى عمّانِ
هم جنتان لكل مَنْ سـكنوهما
وأنا ربطت بمادبا أعناني
فالقلبُ أنتِ و كلّـنا أطرافكِ
ماعينُ تشهدُ مع ثرى ذيبانِ
وسلي مُشَقَّرُ هل تدينُ لغيركِ
إلا كما دانت رُبا حسبانِ
والعالُ تطربُ من غِناءِ جُرينَةِ
والروضُ يزهو من شذى البستانِ
هذي قرانا في حماكِ تعايشت
واستبشرت بتعايش الأديانِ
ابناءُ ها تجد الشجاعةَ وشمَهم
في مسلمٍ قابلت أم نصراني
فالكلُ إخوانٌ لهم في ظلّها
مجدٌ يثيرُ حفيظةَ العدوانِ
ما همّهم أنّ الزمانَ مشى بهم
في رحلة النسيانِ والأشجانِ
إن كان غيري قد نساكِ فويحه
يكفيكِ أنّك صفوة الرحمنِ
فقد اصطفاكِ لعبدهِ ونبيهِ
موسى أتاكِ بصادقِ الإيمانِ
فمشى العزيزُ إلى المنيةِ مسرعاً
ما رابهُ إطلالةُ الأكفانِ
فلعـلـّه إذ جـاء "نيبـو" مسـلماً
يلقي سلاماً في بني كنعانِ
وقد اصطفـاكِ لعبـدهِ و نبيهِ
يحيى فمات ضحيّة العصيانِ
إذ قدّمـوا الرأس العزيز هديّةً
في مجلس الإشراكِ والأمجانِ
سالت دموع الخلقِ تبكي زاهداً
وجرت دموع الحزنِ كالوديانِ
يـا أمُّ هــذا للـنـبــيِّ مـقــدَّرٌ
في علمِ حقٍ من قديمِ زمانِ
لا تندبي قتلَ الرجالِ وتبكهم
إن الذي أبكاكِ قد أبكاني
فالموتُ حـقٌ و النبيُ مبشّرٌ
بمقامِ صدقٍ في فسيح جنانِ
هل أنتِ إلا قريةٌ قد قدّست
وتشرّفت من غابر الأزمانِ
فالقدسُ في غرب البلاد وأرضكِ
باتت لنا في الشرقِ قدساً ثاني
فاستبشري ودعي البكاءَ لأهله
يا أمُّ إنّ البعد قد أضناني
أوَتسمحينَ لعاشقٍ في غربةٍ
يبدي كثيرَ الشوقِ والتحنانِ
أوَتسمحينَ ليَ التغني والهوى
حتى يصيرَ القربُ في إمكاني
فغداً تريني كالطيورِ مسافرٌ
إن كان ربّي يومها أحياني
ويسوقني شوقي و أحسبُ أنّه
ما قد عناني حينما أعناني
فأعود للأرض العزيزة حاملاً
قلبي على كفّي عسى تلقاني
فالبعد عنها محنةٌ و مصيبةٌ
و تساؤلي عن دربها أعياني
هل للـورود سـعادةٌ و نضـارةٌ
إلا بقرب الساق والأغصانِ